عشق المتنبي
كتبهاraji ، في 22 تشرين الثاني 2006 الساعة: 22:51 م
بقلم: خالد القشطيني

في هذه المقالة يتهم الكاتب المعروف خالد القشطيني، المتنبي شاعر العربية الأشهر بأنه كان شاذا جنسيا، وأن شعره الذي قاله في الحب والمراة كان شعرا ضعيفا ومفتعلا وغير صادرعن عاطفة صادقة… وهنا نص المقالة، التي يمكن ان تثير نقاشا وجدلا، بل وان تفتح سجالا من نوع جديد حول شخصية المتنبي وميوله وإبداعه!
ذكرت في مقالتي السابقة الضجة التي أثارها العالم البلجيكي دوبرفيل في إنكار وجود سقراط، وما أثاره طه حسين في إنكار وجود شعراء المعلقات. في الحقيقة ان لي رأيا جدليا أيضا بصدد المتنبي. لا أقصد إنكار وجوده، وإنما أشدد على وجوده بقولي انه كان منحرفا. لا تتعصب يا سيدي القارئ. انتظر دليلي. وهاك هو:
يتفق النقاد على أن ما قاله هذا الشاعر من غزل بالمرأة كان مفتعلا وضعيفا، على خلاف ما نتوقع من هذا الشاعر المجيد. ساقه في شعره تماشيا مع تقاليد الشعراء وليس تدفقا من قلبه. ولم يتعلق غزله بأي امرأة حقيقية أو ينم عن أي حب حقيقي. نعرف انه تزوج في منتصف حياته، ولكن لا أحد يعرف شيئا عن زوجته أكثر من أنها ربما كانت من الشام. تركها بعد سنوات قليلة ولم يصطحبها معه في أسفاره. وطوال غيابه الطويل لم يذكرها أو يعبر عن شوقه لها ببيت واحد. الواقع يقول انه هرب بعيدا عنها. بدلا منها، سار في أسفاره محاطا بشلة من الغلمان أتى الى ذكرهم في رثائه لفاتك وقصيدته في توديع ابن العميد وماتوا معه عند مقتله. المرأة الوحيدة التي أحبها حقا كانت جدته التي رثاها بأبيات مشحونة بالعاطفة. من القليل الذي نعرفه عن مقتبل حياته أنه تتلمذ لعدة سنوات على معلم في الكوفة وأبدى تعلقا به. شب هناك، وفي شبابه التقى بشاب مثله نظم قصيدة فيه، عبر فيها عن شدة شوقه إليه فقال:
وخفوق قلب لو رأيت لهيبه
يا جنـــتي لظننت فيه جهنما
بالطبع لم يتطرق أبو الطيب لهذه النزعة في شعره، كما فعل أبو نواس‘ لأنه لم يكن ماجنا وسكيرا ومتهتكا كأبي نواس. كان رجلا طموحا يسعى الى المجد والإمارة ومصاحبة سادة قومه، وهو امر لا يستقيم مع الكشف عن ميوله والمصارحة بها. ولكن شعره، بقدر ما ينأى عن التعلق بالمرأة، نراه يعبر عن إعجاب عميق بالرجال والرجولة.
أهداه سيف الدولة ذات يوم حصانا وجارية. فقال شعرا يهيب بالمهدي ويتغزل بالحصان والخيل. لم يقل كلمة واحدة عن الجارية!
لو عاش أبو الطيب في زماننا هذا لقال الكثير من الذم والقدح بحق مارلين مونرو وكيلي مينوغ ومادونا ومن جرى مجراهن من الحسان. ولكنه لم يتردد في قول مثل ذلك في عصره بحق نساء بغداد مما حدا بهن الى الهجوم عليه وإشباعه ضربا بأحذيتهن جوابا على ما قاله عن تبرجهن وتأنقهن و«تبغددهن» من شعر في ابياته الشهيرة:
حسن الحضارة مجلوب بتطرية
وفي البداوة حسن غير مجلوب
أفدي ظباء فلاة مــــا عرفن بها
مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب
ولا برزن من الحمــــــــام ماثلة
أوراكــــــهن، صقيلات العراقيب!
-
العنوان الأصلي للمقال: (ضوء على حياة المتنبي)
-
المصدر: جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية 21/ 11/ 2006
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الحب في حياة المشاهير | السمات:الحب في حياة المشاهير
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























نوفمبر 25th, 2006 at 25 نوفمبر 2006 2:43 م
أعتقد ان الكاتب كان عليه أن يسوق مبررات أقوى واكثر إقناعا، قبل أن يتهم شاعر العربية الأكبر بالشذوذ الجنسي. لست ضد الفكرة ولكن ضد خفة المعالجة!
نوفمبر 25th, 2006 at 25 نوفمبر 2006 4:34 م
يقول الكاتب: (ما قاله هذا الشاعر من غزل بالمرأة كان مفتعلا وضعيفا، على خلاف ما نتوقع من هذا الشاعر المجيد. ساقه في شعره تماشيا مع تقاليد الشعراء وليس تدفقا من قلبه)… عجيب… هل كان خالد القشطيني في قلب المتنبي حين قال ذلك الغزل!
نوفمبر 25th, 2006 at 25 نوفمبر 2006 4:54 م
(والشعراء يتبعهم الغاوون* ألم تر أنهم في كل واد يهيمون* وانهم يقولون ما لا يفعلون) صدق الله العظيم
نوفمبر 25th, 2006 at 25 نوفمبر 2006 8:29 م
هذا استنتاج غريب.. اول مرة أقرأ مثله!
نوفمبر 26th, 2006 at 26 نوفمبر 2006 5:38 م
لماذا يركز بعض الكتاب على هذه المسائل… اليس المهم هو شعر الشاعر وجودته… ام الدخول في تفاصيل حياته الشخصية الخاصة؟!
نوفمبر 26th, 2006 at 26 نوفمبر 2006 6:57 م
بشوف أنو سبب فتور عاطفة المتنبي هو نرجسيته العالية وحبه لذاته، وهادا اشي واضح بشعره… ومش بالضرورة انو يكون شاذ جنسيا…
نوفمبر 26th, 2006 at 26 نوفمبر 2006 7:13 م
هلق إذا واحد انتقد تبرج النساء الزائد، وما عجبته (أوراكهن صقيلات العراقيب) وهي باينة قدام الخلق بالطريق… بتطلعوه شاذ؟!! لازم الواحد يكون نسونجي وعـر….. حتى يكون سوي بنظركم؟!!
نوفمبر 26th, 2006 at 26 نوفمبر 2006 8:23 م
أنا أتفق مع الأخ طلال أبو الحسن… فالنرجسية العالية وحب الذات، تجعل الرجل يشعر أنه أهم من أي امرأة يحبهان وأنها هي من يجب أن تعاني من أجل حبه، رغم أنه يحتاج لهذا الحب هو أيضا، لكن نرجسيته تمنعه من الاعتراف بذلك. ولذلك فالمتنبي كان نرجسيا وليس شاذا كما تصور الكاتب خالد القشطيني!
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 2:33 م
المتنبي شاعر كبير في كل الأحوال
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 2:51 م
كلام فيه وجهة نظر… وكاتب المقال ربما يرمي حجرا في بحيرة راكدة
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 4:32 م
( وعذلت اهل العشق حتى ذقته
فعجبت كيف يموت من لا يعشق )
هذا من شعر المتنبي في الغزل والحب، فهل هو بلا عاطفة ومفتعل ومتكلف كما يرى الكاتب خالد القشطيني؟!
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 7:30 م
قالوا أبو نواس بيعشق الغلمان وبيتغزل فيهم… وكمان هلق المتنبي.. شو القصة؟!
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 10:53 م
انا بصراحة من الناس اللي أعرف كثير عن شخصيات الشعراء والكتاب، وعن مشاكلهم النفسية لنو هالمشاكل كثير ممكن تلقي الضوء على جوانب معينة بأدبهم… وكنت اتمنى لو انه الكاتب استفاض بالحديث عن هالنقطة بشكل أوسع، وجاب أمثلة اكثر من شعر المتنبي
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 11:02 م
المتنبي شاعر متقلب كان مع سيف الدولة وتركه، ومدح كافور الإخشيدي ثم هجاه… يعني ممكن يكون متقلب بأشيا ثانية كمان؟!!!
نوفمبر 27th, 2006 at 27 نوفمبر 2006 11:15 م
الحقيقة فيه كثير آراء قيمة وردت بهالتعليقات… والمهم طبعا، مو إثبات شذوذ المتنبي بقدر محاولة قراءة شعره من زاوية جديدة… ويمكن من الزاوية نفسها اللي بيعتقدها كاتب المقال، لنشوف قديش ممكن هادا يفسر شعره، او بعض شعره نقديا وفنيا… وشكرا لآرائكم اللي اثرت الموقع، وأغنت الحوار الثقافي الحقيقي اللي بنطمح لارتقاؤه بمدوناتنا كلها!
ديسمبر 26th, 2006 at 26 ديسمبر 2006 1:45 م
شاذ أجل شاذ من يتغزل هكذا بشاب:
وخفوق قلب لو رأيت لهيبه يا جنـــتي لظننت فيه جهنما
فأين هذه الكلمات من (لظننتي)
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 11:07 م
ما هذا؟!
سبتمبر 24th, 2007 at 24 سبتمبر 2007 10:07 م
لدينا في عالمنا المعاصر مشاكل لا حصر لها ، كان على الكاتب أن يتطرق لها بدلا من أن يحاول الصاق صفة برمز من رموز الشعر العربي
لا أعتقد أن من يتربى في البادية سيحمل يوما مثل هذه الصفة
وحيد من الخلان في كل بلدة== إذا عظم المطلوب قل المساعد
هل تعي معنى قوله عظم المطلوب ؟!!!
خالص الود والتقدير
أبريل 16th, 2008 at 16 أبريل 2008 2:45 ص
بأي حق جايبين لنا واحد بلجيكي يتكلم عن الشعر العربي ويبحث عن مداخل في حياة اسياد الشعر كي يشوه ما نعتز به من لغة
ايش اللي يخلي البلجيكي يتبحر في هذه اللغة لا وكمان في حياة الشعراء بكل تفاصيلها
والله شي يقهر
لا وكمان بتتناقشوا بالموضوع
والله عار عليكم
يونيو 29th, 2008 at 29 يونيو 2008 9:45 ص
عند الحق عار عليكم
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 12:31 ص
فى الحقيقةأريد أن أقول أن ماقاله الكاتب ضد الشاعر العظيم ليس هو ذما ولكنه بالمعنى الاصح هو مدحالأن هذافى الحقيقة ينم عن شخصية مقدرة للحب أعظم تقدير فليس الحب هو مجرد كلمات يقولها الشخص عن كل امرأة عرفها سواء أحبها أم لا واذا كان الحب فى نظرالكاتب كذلك فالحب عنده ليس بالصادق.وما الحب الا للحبيب الأول.
مارس 13th, 2009 at 13 مارس 2009 12:37 ص
هو فى الحقيقة يريد التحقير من شعراء العرب لأنه ليس بعربى وأنا أريد أن يذكر اسم شاعر من عندهم يعادل18 المتنبى
أبريل 13th, 2009 at 13 أبريل 2009 7:19 ص
لااتفق مع الكاتب لأنه لا يعرف من هو المتنبي
أبريل 24th, 2009 at 24 أبريل 2009 4:14 م
خالد القشطيني او العجمي لايملك من العربيه الى اسم خالد … واليو جاء ليتكلم عن شاعر العر ابو الطيب المتنبي … فأقول للقشطيني اذهب وتكلم عن شعراء امتك وابناء لغتك فلن نسمح لك تهين لغتنا العربيه بالكلام على المتنبي …
سبتمبر 22nd, 2009 at 22 سبتمبر 2009 2:08 م
المتنبي بكل بساطة انسان ماكر ذكي لئيم جبار..وصدقني لو انت درست سيرته الحياتية جيدا .. لوجدت انه كان هدفه الوحيد هو جمع الاموال ليس الا… وانه انسان يعتز بشعره ويتكلم به وكأنه لا يوجد اي شاعر خلق قبله او سوف يخلق بعده., انا شخصيا احترم شعره ..ولا احترمه ..له الكثير من الفكاهات … لو اردنا ان نقول انه شاذ جنسيا كما يقول الكاتب.. لوجدنا ان هذا التعليق لا يليق بهكذا شاعر .. بكبريائه وعزته بنفسه … قال الرسول صلي الله عليه وسلم .. انزلو الناس منازلهم …. انا شخصيا اعتبر احترامه لذاته .. اوجب عليه عدم الاكتراث بالنساااء